مطالبة إيطالية بصلاحيات أوسع لـ”صوفيا”

مطالبة إيطالية بصلاحيات أوسع لـ"صوفيا"
وزيرة الدفاع الإيطالية إليزابيتا ترينتا

طالبت وزيرة الدفاع الإيطالي إليزابيتا ترينتا، بتوسيع تفويض عملية صوفيا المتعلقة بمكافحة الهجرة والتهريب بالمتوسط وقبالة سواحل ليبيا، وذلك بعد تقليصها مارس الماضي.

وقالت ترينتا في مقابلة متلفزة بمقر مجموعة “آدنكرونوس” الإعلامية، إنه يجب تعزيز صلاحيات العملية، مضيفة أنها دائما تدافع عنها، وأنها أداة استثنائية منحت إيطاليا ميزة كبيرة للعمل مع خفر السواحل الليبي، وفق وكالة آكي الأإيطالية.

وذكرت المسؤولة الإيطالية أن عملية صوفيا لم تمت، بل جرى تقليص قدراتها إلى حد ما، وأنه ينبغي تعديلها قليلا، متابعة “ونحن بحاجة إلى تغيير قواعد الإنزال مع شراكة أوروبية أوسع بشأن تقاسم أعباء استضافة المهاجرين”.

ومدد بيان للمجلس الوزاري الأوروبي في مارس الماضي العملية حتى سبتمبر من العام الحالي، مع تعديلات قلصتها إلى مراقبة حظر التسليح واستكمال تدريب خفر السواحل الليبي، وأيضا جاء في القرار أن قائد صوفيا تلقى تعليمات بتعليق الأنشطة البحرية مؤقتا بما يتوافق مع مدة التمديد.

يذكر أن عملية صوفيا كانت أوشكت على الاختفاء نهائيا بسبب خلاف الدول الأعضاء وعجزها عن إيجاد آلية جديدة لإنزال المهاجرين المنقذين في البحر من قبل طواقمها، وفق تقدير وكالة آكي.