المركزي يعلن إيراد وإنفاق النصف الأول لعام 2019

أصدر مصرف ليبيا المركزي بيانا كشف بموجبه عن إيراداته المالية وإنفاقه خلال النصف الأول من العام الحالي.

إيرادات النفط والغاز
مصرف ليبيا المركزي قال إن إيرادات النفط والغاز هي المورد الأهم لتمويل الترتيبات المالية للعام الجاري حيث بلغت 92.8 % من إجمالي الإيرادات.
وبلغت إيرادات النفط منذ بداية العام وحتى نهاية يونيو الماضي حوالي 14 مليار دينار، محققة فائضا تجاوز المليار دينار.
أما إيرادات العام الماضي بالكامل فقد بلغت 24 مليار دولار في قيمة هي الأعلى منذ 5 سنوات -بحسب ما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط-.
المركزي أشار إلى أن إيرادات بيع المحروقات في السوق المحلي بلغت 100 مليون دينار، فيما كانت قيمتها المقدرة بحسب الترتيبات المالية 400 مليون، وهو ما يعني عجزا في هذا الإيراد بقيمة 300 مليون دينار.

مبيعات النقد الأجنبي
وبالنظر إلى البيان الذي أصدره المركزي فقد بلغت إيرادات الرسوم المفروضة على مبيعات النقد الأجنبي ما يزيد على 11 مليار دينار، بفائض تجاوز 3 مليارات دينار.
أما رسوم عام 2018 فقد بلغت خلال سنة كاملة 13.2 مليار دينار، خصص منها 5 مليار لمشاريع التنمية و 5 مليارات أخرى لسداد الدين العام.

إيرادات أخرى ..
وبحسب المركزي فإن الإيرادات هذه المرة جاءت عبر عدة مصالح من بينها الضرائب التي بلغت خلال قيمتها خلال 6 أشهر 311 مليون دينار، والجمارك بقيمة 160 مليون، والاتصالات بقيمة 41 مليون، أما أرباح المصرف المركزي فقد بلغت 100 مليون، فيما بلغت رسوم الخدمات 384 مليون دينار.

الإنفاق ..
بيان المركزي أشار إلى وجود فائض في الإنفاق حيث بلغ إجمالي النفقات الفعلية 17,992 مليار دينار، فيما كانت قد قدرت سابقا بحسب الترتيبات المالية 23.401 مليار دينار وهو ما يعني فائضا بقيمة 5.409 مليار دينار.
أما الأبواب التي تم الإنفاق فيها فقد اشتملت أربعة بنود كان الأول منها المرتبات بقيمة 9.933 مليار دينار، والثاني “التسييري” بقيمة 3.679 مليار، والثالث “التنمية” بقيمة 897 مليون دينار، أما الرابع فقد كان “الدعم” الذي أنفق عليه 3.483 مليار دينار.

دعوات لضمان استمرار إنتاج النفط
وبحسب متابعين للوضع الاقتصادي في ليبيا فإنه يجب الاستماع جيدا للدعوة الأخيرة الصادرة عن المؤسسة الوطنية للنفط والتي شددت فيها على ضرورة ضمان استمرار إنتاج النفط – على الأقل خلال الفترة الراهنة – نظرا للنسبة التي يمثلها قطاع النفط والغاز من المدخول الوطني، حيث يعتبر الممول الوحيد تقريبا لخدمات واحتياجات الشعب الليبي في كافة أنحاء البلاد.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة