صوان يستنكر “التدخل الفرنسي وتناقضه”

استنكر رئيس حزب العدالة والبناء محمد صوان تدخل فرنسا وسلوكها المتناقض المتمثل في اعترافها بحكومة الوفاق ودعمها لخليفة حفتر بالأسلحة الفتاكة، وفق قوله.

ودعا صوان عبر صفحته الشخصية بفيسبوك الخميس، المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، إلى اتخاذ موقف واضح تجاه فرنسا وكل الدول المتورطة في دعم الانقلاب على الشرعية، بحسب قوله.

واعترفت وزارة الدفاع الفرنسية الأربعاء، بإرسالها إلى ليبيا صواريخ جافلين الأمريكية، المعثور عليها حديثا في غريان، ونقلت رويترز عنها أن هذه الصواريخ جرى تخزينها في مستودع لتدميرها لأنها غير صالحة للاستعمال.

وأقرت وزارة الدفاع الفرنسية بنشرها قوات عسكرية في ليبيا لتنفيذ عمليات لمكافحة الإرهاب، على حد تعبيرها، دون تقديم مزيد من التفاصيل عن مكان أو توقيت هذه العمليات.

وصدر عن فرنسا اعترافها السابق عقب يوم من تقرير لصحيفة نيويورك تايمز، جاء فيه أن تحقيقا للخارجية الأمريكية خلص إلى أن الصواريخ المعثور عليها في غريان باعتها واشنطن لفرنسا عام ألفين وعشرة.

وأفادت الصحيفة بأن وصول مثل تلك الأسلحة إلى قوات حفتر، يعد انتهاكا لاتفاقية البيع بين فرنسا وأمريكا في 2010 والتي تضم نحو 260 صاروخا لا تباع عادة إلا لحلفاء الولايات المتحدة المقربين، وفقا لوكالة التعاون الأمني الدفاعي في البنتاغون، وكذلك انتهاكا لقرار الأمم المتحدة بحظر الأسلحة على ليبيا منذ 2011.

وعثرت القوات التابعة لحكومة الوفاق بعد تحرير غريان، على طائرات هجومية صينية الصنع و4 صواريخ “جافيلين” أمريكية الصنع، بيعت للإمارات في 2008، وفق علامات على حاويات شحنها، فضلا عن قذائف مدفعية تحمل علامات للجيش الإماراتي، وفق الصحيفة.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة