ليبيا

لقاءات بالقمة الإفريقية: حل ليبيا بالحوار

أكد رؤساء نيجيريا وتشاد وجنوب إفريقيا، ضرورة الحوار حلا أساسيا للأزمة الليبية، خلال لقاءات متفرقة مع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، في هامش القمة الإفريقية الاستثنائية بالعاصمة النيجيرية نيامي.

وقال رئيس جنوب إفريقيا رامافوسا، إنه لا يوجد حل عسكري للأزمة الليبية، ويجب إسكات الأسلحة والذهاب للحوار والمصالحة، لافتة إلى أن تجربة بلاده تؤكد أن الاتجاه للسلاح لايحل شيئا.

من جانبه شدد رئيس نيجيريا السيد محمد بخاري على الحوار، وقال إنه الحل يكمن فيه، مبديا أسفه إزاء “ضحايا هذه الحرب غير المبررة”، وفق المكتب إعلام الحكومة.

ونقل المكتب تباحث السراج وبخاري قضايا عدة على رأسها مكافحة الإرهاب، وأبدى الجانبان الرغبة في التعاون في هذا المجال وغيرها ذات الاهتمام المشترك.

بدوره، تناول الرئيس التشادي إدريس دبي، ضرورة مساهمة الاتحاد الإفريقي في وقف الحرب وتحقيق السلام، قائلا إن الأحداث الراهنة في ليبيا تؤثر سلبا على جيرانها وعلى القارة كلها.

وتحدث رئيس تشاد عن إدانته لاستخدام المرتزقة في الصراع الدائر والتدخلات السلبية لبعض الدول والتي ساهمت من إطالة أمد الأزمة الراهنة، وفق تعبيره.

وتستضيف العاصمة النيجرية نيامي قمة إفريقية استثنائية تتواصل أعمالها على مدى يومين، وتبحث ملفات سياسية واقتصادية تهم القارة، وعلى رأسها الملف الليبي، وفق المكتب الإعلامي لحكومة الوفاق.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق