برنامج "التعافي الدولي" يستهدف 6 بلديات بطرابلس

برنامج “التعافي الدولي” يستهدف 6 بلديات بطرابلس

اتفق الاتحاد الأوربي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الحكم المحلي بحكومة الوفاق، على تطوير الخدمات في ست بلديات بطرابلس، ضمن خطة مشروع “التعافي والتنمية بليبيا”.

وتستهدف الخطوة الراهنة من المشروع حسب الاتفاق المنعقد خلال اجتماع في تونس، بلديات حي الأندلس وعين زارة وأبوسليم والسبيعة وسيدي السايح وطرابلس المركز، وفق بيان نشرته البعثة الأوربية بليبيا.

وقالت البعثة إن هذه الخطوة جاءت مكملًا للدعم الذي تتلقاه خمس بلديات على امتداد ليبيا، إضافة إلى أربع وعشرين بلدية أخرى سوف تتلقى دعمًا.

كما وافقت اللجنة التوجيهية للمشروع على بدء سلسلة من تقييم الحاجيات في مجال القدرات بـ 11 بلدية مستهدفة، فضلا عن تعزيز نشاطات التعافي الاقتصادي وخلق فرص العمل في مدينتي طرابلس وسبها.

وأفاد البيان بتمكن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من إعادة تأهيل 27 مرفقا أساسيا من المرافق الاجتماعية، وتسليم 37 طاقما من المعدات في قطاع الصحة.

وأضاف أن البرنامج استثمر مبلغ مليوني دولار في مرافق مياه الشرب والصرف الصحي بمدن مرزق والكفرة وبنغازي وصبراتة واجدابيا، لافتا إلى استفادة نحو مليون وسبعمائة ألف موطن من تنفيذ مشاريع قيمتها 15 مليون دولار.

وذكّرت البعثة الأوربية أن المشروع مدته ثلاثة سنوات (وبدأ في 2018)، وهو ممول من الاتحاد الأوروبي بـ50 مليون يورو، وينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع اليونيسيف وإيطاليا، وهدفه رفع جودة الخدمات محليا، ودعم السلطات وأجهزة الإدارة في دورها، وخلق فرص للعمل خاصة لفئات الشباب والمستضعفين، وفق البيان.