ليبيا

الإمارات: لم نطلب غزو طرابلس

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، إن بلاده لم تطلب قط من حفتر غزو طرابلس، حسب ما نقلت وكالة آكي الإيطالية.

ودعا قرقاش في محاضرة عن السياسة الخارجية لبلاده بمقر الجمعية الإيطالية لمنظمة (SIOI) الدولية، في روما الثلاثاء، إلى العودة إلى العملية السياسية في ليبيا بوساطة الأمم المتحدة.

Image result for ‫مقر الجمعية الإيطالية لمنظمة  SIOI  أنور قرقاش‬‎

وتحدث الوزير في الوقت نفسه عن قلق في أبوظبي من سيطرة ما وصفها بالميليشيات على العاصمة، وقال إنها تخرج عن سيطرة حكومة رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج المعترف بها دولي، وفق آكي.

وأضاف قرقارش أن الأولوية لدى بلاده في ليبيا تتعلق “بمكافحة التطرف، وتجنب خطر أن يقع هذا البلد الشمال إفريقي فريسة في أيدي تلك الجماعات”.

وتابع الوزير أنه يجب لا تؤدي الثورات إلى تدمير المؤسسات، مستشهدا بليبيا، إذ من “الصعب للغاية إعادة بنائها”، وفق تقديره.

وتعد الإمارات من أبرز الداعمين العسكريين لحفتر، وفي آخر مساعي مساندتها له ذكرت صحيفة روسيسكايا غازيتا الروسية قبل أسبوع، أن صورا تداولتها بعض المواقع الليبية تكشف وصول نظام دفاع جوي متنقل من طراز “بانتسير -إس- ون” إلى قاعدة الجفرة عبر طائرة نقل عسكرية إماراتية.

Image result for ‫نظام دفاع جوي متنقل من طراز "بانتسير -إس- ون‬‎

وتشارك أبوظبي حفتر في العدوان الراهن على طرابلس وكل حروبه السابقة، إذ أكدت تقارير لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة تزويدها حفتر بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة وحتى بالطائرات دون طيار، التي سجل بالصور إسقاط إحدها قبل أسابيع وعليها علم الإمارات، وهو ما يخالف قرارات مجلس الأمن بحظر السلاح إلى ليبيا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق