القمة العربية بتونس: تأكيدات عربية ودولية لأهمية الحل السياسي في ليبيا

القمة العربية بتونس: تأكيدات عربية ودولية لأهمية الحل السياسي في ليبيا

قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إن بلاده تقدمت بمبادرة مشتركة مع مصر والجزائر لإيجاد تسوية سياسية في ليبيا؛ مشددا على ضرورة تسريع الحل السياسي في ليبيا.

وأكد السبسي في كلمته في افتتاح أعمال الدورة الثلاثين للقمة العربية أن الوضع في ليبيا لايزال مبعث قلق كبير لبلاده؛ موضحا أن تردي الوضع الأمني في ليبيا لا يطال دول الجوار فحسب بل ودول العالم.

ومن جهته قال الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيرش إن الدعوة إلى المؤتمر الوطني الجامع أمر مشجع للمضي قدما في حل الأزمة سلميا ضمن خطة البعثة الأممية.

وأوضح غوتيرش في كلمته في القمة العربية أن الأمم المتحدة تسعى للتقدم السياسي في ليبيا عبر الدعوة إلى الملتقى الجامع، مؤكدا أن الحل سيأتي عبر الفرقاء الليبيين أنفسهم حسب قوله.

كما وشدد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أيضا على الحل السياسي، مؤكدا أن بلاده تدعم جهود الأمم المتحدة لإيجاد تسوية في البلاد.

وطالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالتحرك لدعم التسوية التي تقدمها بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

ورحب أمير دولة الكويت صباح الأحمد الصباح في كلمته أيضا بخطة العمل التي أعلنها ممثل الأمين العام للأمم المتحدة.

فيما اعتبرت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية فيديريكا موغريني أن الملتقى الجامع يمكن أن يمثل انطلاقة جديدة لليبيا ويسير بها نحو الوحدة والانتخابات، مشيرة إلى أنها تبذل جهودا لإتمام ذلك وفق قولها.