ليبيا

درنة .. مطالبات بهدنة لـ6 أشهر وتدخل دولي يوقف شبح الحرب

طالب عدد من أهالي درنة في طرابلس الأحد في وقفة احتجاجية أمام مقر البعثة الأممية بجنزور بفرض حالة هدنة وتهدئة لمدة 6 أشهر لبدء حوار بين الأطراف المتصارعة، مطالبين بالوقف الفوري لأعمال القتال الدائرة على تخوم المدينة.
ودعا البيان مجلس الأمن لفرض حظر جوي أمام ما قالوا إنه طيران أجنبي يقصف المدينة، مناشدين بعثة الأمم المتحدة إرسال لجنة لتقصّي الحقائق للاطلاع على التجاوزات والانتهاكات والأوضاع الإنسانية السيئة التي وصلت إليها المدينة جراء الحصار، وفق تعبيرهم.
يأتي ذلك تزامنا مع اعتزام مجلس الأمن الدولي عقد جلسة خاصة الاثنين للاستماع إلى عرض للمبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة، بشأن التقدم المسجل في تنفيذ خطة الأمم المتحدة في ليبيا.
وفي سياق متصل قال الناطق باسم قوة حماية درنة محمد المنصوري إن قوات عملية الكرامة تمنع وصول الخضروات إلى المدينة، فيما أكد المنسق الإعلامي لمجموعة عمليات عمر المختار عبدالكريم صبره، فتح الطريق الشرقي الممتدّ من مدينة درنة عبر الفتائح ومرتوبة إلى مدينة طبرق شرقا أمام السيارات والمواطنين.

ويتزامن الحصار المضروب على درنة مع قصف عشوائي متقطع على بعض المواقع السكنية بمحيط المدينة الغربي، فيما سقطت الأحد قذيفة بحي السلام دون وقوع أضرار بشرية، وهو ما أكدته مصادر خاصة لليبيا الأحرار.

الوسوم
اظهر المزيد